السلفيات الجزائريات
مرحبا بك زائرنا الكريم واسعد الله اوقاتك يكل خير نتمنى لك اقامة طيبة في منتدانا وادا اردت التسجيل ماعليك الا الضغط على التسجيل
السلفيات الجزائريات
مرحبا بك زائرنا الكريم واسعد الله اوقاتك يكل خير نتمنى لك اقامة طيبة في منتدانا وادا اردت التسجيل ماعليك الا الضغط على التسجيل
السلفيات الجزائريات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث

نتائج البحث

Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» سؤااااااال
قول الشخص لأخيه: لا تنسَانا يا أخي! من صالح دعائك، Emptyالخميس مارس 29 2018, 18:29 من طرف أم أنس

» اعادة فتح حواء الجزائر قريبا
قول الشخص لأخيه: لا تنسَانا يا أخي! من صالح دعائك، Emptyالأربعاء فبراير 07 2018, 11:00 من طرف ام عبد الرحمن

» حلوى اللوز المغربية لمن لم يجربها بعد فهذه هي الفرصة!!
قول الشخص لأخيه: لا تنسَانا يا أخي! من صالح دعائك، Emptyالإثنين فبراير 05 2018, 17:08 من طرف ام عبد الرحمن

» كيكة البرتقال
قول الشخص لأخيه: لا تنسَانا يا أخي! من صالح دعائك، Emptyالأحد فبراير 04 2018, 22:32 من طرف غفرانك يالله

» هاني جيت عندكم
قول الشخص لأخيه: لا تنسَانا يا أخي! من صالح دعائك، Emptyالخميس فبراير 01 2018, 20:33 من طرف إيمي

» وين راكم لبنات
قول الشخص لأخيه: لا تنسَانا يا أخي! من صالح دعائك، Emptyالخميس فبراير 01 2018, 16:54 من طرف بسمللة

» فرحت بشوفة اسماء كم
قول الشخص لأخيه: لا تنسَانا يا أخي! من صالح دعائك، Emptyالخميس فبراير 01 2018, 14:39 من طرف ام زينة

» تغذية الطقل الرضيع في عامه الأول
قول الشخص لأخيه: لا تنسَانا يا أخي! من صالح دعائك، Emptyالأربعاء يناير 31 2018, 23:49 من طرف إيمي

» اسئلة للصغار ولا يستغني عنها الكبار
قول الشخص لأخيه: لا تنسَانا يا أخي! من صالح دعائك، Emptyالأربعاء يناير 31 2018, 23:47 من طرف إيمي

مايو 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031 
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني

المواضيع الأكثر شعبية
معا لننشر كل الاحاديث الموضوعة والضعيفة والباطلة..والقصص والآثار المزعومة والمنسوبة كذبا لرسول الله ودين الله المنتشرة على الشبكة العنكبوتية..ليحذرها الناس
ما هو النوم القهري
واجبات الزوج تجاه زوجته
شرح الثلاثة اصول للعلامة السلفي أمان الجامي رحمه الله( اول ما يجب معرفته للمسلم والمسلمة)
فؤائد مستنبطة من قصة يوسف عليها السلام(رؤيا الملك)
تفربغ خطبة "لا تحزن" لفضيلة الشيخ محمد سعيد رسلان
صحيح الأدب المفرد للإمام البخاري
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عشائي البارحة...:" دوارة الغنم بالطريقة المغربية....روووووعة:
هاني جيت عندكم
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ام عبد الرحمن
قول الشخص لأخيه: لا تنسَانا يا أخي! من صالح دعائك، Vote_rcapقول الشخص لأخيه: لا تنسَانا يا أخي! من صالح دعائك، Voting_barقول الشخص لأخيه: لا تنسَانا يا أخي! من صالح دعائك، Vote_lcap 
ام آسية
قول الشخص لأخيه: لا تنسَانا يا أخي! من صالح دعائك، Vote_rcapقول الشخص لأخيه: لا تنسَانا يا أخي! من صالح دعائك، Voting_barقول الشخص لأخيه: لا تنسَانا يا أخي! من صالح دعائك، Vote_lcap 
ام ياسر السلفية
ذكريات لا تنسى
ام عبد الوهاب
التائبة لله
ام هند 83
إيمي
سلفى
ميشو
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

قول الشخص لأخيه: لا تنسَانا يا أخي! من صالح دعائك،

2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ام ياسر السلفية
مشرفة المنتدى الاسلامي
مشرفة المنتدى الاسلامي
ام ياسر السلفية

تستحق : 13

قول الشخص لأخيه: لا تنسَانا يا أخي! من صالح دعائك، Empty
مُساهمةموضوع: قول الشخص لأخيه: لا تنسَانا يا أخي! من صالح دعائك،   قول الشخص لأخيه: لا تنسَانا يا أخي! من صالح دعائك، Emptyالخميس نوفمبر 28 2013, 21:03

بسم الله الرحمن الرحيم

السؤال

سمعنا أن من فضيلة الدعاء قول الشخص لأخيه: لا تنسَنا يا أخي! من صالح دعائك، هل لكم تفصيل في هذا الأمر، مع ذكر قول الرسول صلى الله عليه وسلم لـ عكاشة عندما قال: ( ادع الله يجعلني منهم يا رسول الله! )

الجواب

طلب الدعاء من الغير إن كان لمصلحة عامة فلا بأس به، مثل ما حصل للأعرابي الذي دخل والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب الناس فقال: يا رسول الله! هلكت الأموال وانقطعت السبل فادع الله يغيثنا، وفي الجمعة التالية قال هذا الرجل أو غيره: غرق المال وتهدم البناء فادع الله يمسكها، فإن هذا لا بأس به؛ لأن المصلحة للغير، فهو بمنزلة الشافع، أما إذا كان لمصلحة خاصة فهذا إن كان من النبي صلى الله عليه وسلم فإنه لا بأس به، أي: لا بأس أن يسأل الناس النبي صلى الله عليه وسلم؛ لأن دعاء النبي صلى الله عليه وسلم ليس كدعاء غيره.

أما إذا كان من غيره فإن شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله يقول: إنه يدخل في المسألة المذمومة، فلا تقل لأحد: ادع الله لي إلا إذا قصدت مصلحته هو، وكيف يكون مصلحة له؟ يكون مصلحة له لأنه إذا دعا لك فقد أحسن إليك والله يحب المحسنين؛ ولأنه إذا دعا لك قال الملك: آمين ولك بمثله، فيستفيد من هذا الدعاء الذي دعاه لك بظهر الغيب، أما إذا قصد مصلحة نفسه -أي الطالب- فكما سبق عن شيخ الإسلام ، وفيه محذور آخر؛ وهو أنه قد يعتمد على دعاء هذا الرجل ولا يدعو هو لنفسه، وفيه محذور ثالث؛ وهو أن المسئول ربما يغتر ويرى أنه رجل صالح يطلب دعاؤه فيزهو بنفسه ويعلو بنفسه، فأنت يا أخي! ادع الله لنفسك؛ لأن دعاءك الله عبادة، سواء أجابك أو لم يجبك، ودعاؤك لربك صلة بينك وبينه، فألح على الله بالدعاء بدل أن تقول لشخص من الناس ادع الله لي، وحديث عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قاله له: ( لا تنسنا يا أخي من صالح دعائك ) حديث ضعيف.

من لقاء الباب المفتوح شريط رقم (14)
للشيخ محمد العثيمين
ام عبد الرحمن
مديرة الموقع
مديرة الموقع
ام عبد الرحمن

تستحق : 7

قول الشخص لأخيه: لا تنسَانا يا أخي! من صالح دعائك، Empty
مُساهمةموضوع: رد: قول الشخص لأخيه: لا تنسَانا يا أخي! من صالح دعائك،   قول الشخص لأخيه: لا تنسَانا يا أخي! من صالح دعائك، Emptyالجمعة نوفمبر 29 2013, 20:43

بارك الله فيك على ماقدمت اختي الكريمة
https://salafeyat.forumalgerie.net

قول الشخص لأخيه: لا تنسَانا يا أخي! من صالح دعائك،
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عندما يحتلم الشخص فهل يغتسل أو يغسل جميع جسمه أم لا؟
» فتاوى نور على الدرب للشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى
» أعيدوا للمساجد مكانتها صالح بن فوزان الفوزان
» حكم قيادة المرأة للسيارة للشيخ العلامة/ صالح الفوزان -حفظه الله-.
» (هو الذي أنزل عليك الكتاب) …محاضرة للشيخ صالح الفوزان.